اعلان نتائج انتخابات الشرقية وثلاثة اعضاء يحتفظون بمقاعدهم وأثنان يخسرونها
Image

اعلان نتائج انتخابات الشرقية وثلاثة اعضاء يحتفظون بمقاعدهم وأثنان يخسرونها

اعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة الشرقية مساء امس “الخميس” نتائج المعركة الانتخابية التي انطلقت منذ يوم الاحد الماضي من خلال 3 جولات “القطيف – الخفجي – النعيرية” و “ابقيق – الجبيل – رأس تنورة” و “الدمام”، حيث كشفت نتائج الفرز الالكتروني عن فوز “ناصر الانصاري و عبد الحكيم العمار و سعدون الخالدي و محمد صالح السيد و حمد الحماد و بندر الجابري” عن فئة التجار و فوز “حمد البو علي و احمد المهيدب و ضاري العطيشان و ابراهيم ال الشيخ و ناصر الهاجري و صلاح القحطاني” عن فئة الصناع.

وراقب فريق العمل والمكون من أكثر من 40 شخصاً سير العملية الانتخابية التي انطلقت الأحد الماضي في محافظات “الخفجي والنعيرية ورأس تنورة والجبيل والقطيف وبقيق” على مدى يومين، قبل الانتقال إلى المقر الرئيسي للانتخابات في مركز المعارض بالظهران اعتبارا من الثلاثاء وحتى امس “الخميس”.

كما أشرف فريق عمل الوزارة على سير العملية التنظيمية التي تمر بثلاث مراحل وهي مرحلة إجراء التدقيق على أوراق الناخبين، ثم تفعيل بطاقات الانتخاب وأخيرا المرحلة الخاصة بالتصويت.

واحتل كل من ناصر الانصاري بحصد 2677 صوتا بفارق 157 صوتا عن اقرب منافسيه لفئة التجار و حمد البوعلي بحصد 3608 صوتا بفارق 779 صوتا عن اقرب منافسية لفئة الصناع، اذ احتل المرتبة الثانية عبد الحكيم العمار 2520 صوتا و الثالثة سعدون حمد الخالدي 2403 صوتا و المرتبة الرابعة محمد صالح السيد 2315 صوتا والمرتبة الخامسة حمد الحماد 1360 صوتا والمرتبة السادسة بندر الجابري 1193 صوتا بالنسبة لفئة التجار واحتل المرتبة الثانية في فئة الصناع احمد الهيدب 2829 صوتا والمرتبة الثالثة ضاري العطيشان 2190 صوتا والمرتبة الرابعة ابراهيم ال الشيخ 2135 صوتا والمرتبة الخامسة ناصر الهاجري 1636 صوتا والمرتبة السادسة صلاح القحطاني 1499 صوتا.

وحسب الإحصاءات الرسمية للجنة المشرفة على الانتخابات فقد بلغ عدد الناخبين 10938 ناخبا، فيما بلغ عدد الأصوات 36130 صوتا، مما اكبر مشاركة في تاريخ انتخابات الغرف التجارية الصناعية بالمملكة في تاريخها.

وقد احتفظ 3 من أعضاء المجلس السابق بمقاعدهم في المجلس الجديد وهم عبد الحكيم العمار و ابراهيم ال الشيخ و بندر الجابري، فيما خسر رشيد الرشيد مقعده و كذلك نايف القحطاني خسر مقعده السابق.

وشكل العنصر الشبابي العمود الفقري للمجلس القادم بالغالبية العظمي، حيث فجر ناصر الانصاري مفاجأة من العيار الثقيل باحتلاله المركز الأولي في التجار، وكذلك احتلال سعدون الخالدي المرتبة الثالثة، فيما شكل ناصر الهاجري مفاجأة السباق الانتحاري بإقصائه اسماء تجارية معروفة و احتلاله المرتبة من فئة الصناع.

واخفق العنصر النسائي اريج القحطاني من الفوز الجولة الحالية على غرار المعارك الانتخابية السابقة، نظرا لعدم قدرة المرشحات على استقطاب الناخبات بخلاف كسب ثقة الناخبين، فقد سجل الحضور النسائي للمشاركة في الانتخابات انخفاضا كبيرا، اذ لم تشفع تخصيص اقسام نسائية مستقلة في جميع المقار الانتخابية في القدرة على تحفيز الناخبات على المشاركة في الانتخابات بالزخم الكبير بخلاف الاقبال الكبير من الناخبين طيلة ايام الانتخابات “الاحد – الخميس”.

وحفل اليوم الاخير “الخميس” من عمر المعركة الانتخابية بالمقر الرئيسي “معارض الظهران بالدمام” بازدحام شديد، اذ عمد المرشحون لتحريك الماكنة الانتخابية وتكثيف الاتصالات مع الناخبين للمشاركة لحصد اكبر عدد من الاصوات في الفرصة الاخيرة، حيث سجلت الفترة المسائية حضورا كثيفا بخلاف الفترة الصباحية.

وشكلت الجولة الانتخابية الثالثة مفضلا رئيسيا لدى بعض المرشحين في تجاوز تدني الاصوات في الجولات السابقة، الامر الذي ساهم في حسم الموقف و انتزاع احد المقاعد سواء في فئة التجار او الصناع، اذ بدأت الحملات الانتخابية للمرشحين التجهيز للمعركة الرئيسية مبكرا من خلال رصد قوائم الناخبين المسجلين لدى الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، الامر الذي ساهم في استقطاب المزيد من الاصوات، مما ادى لتجاوز بعض الاخفاقات المؤقتة في الجولة الاولى و الثانية.

من جانب آخر، اوضح وكيل وزارة التجارة و الاستثمار للتجارة الداخلية عبد السلام المانع، خلال زيارته امس الخميس لمقر المركز الانتخابي لمعارض الظهران بالدمام، ان الاقبال على انتخابات الدورة الـ 18 لمجلس ادارة غرفة الشرقية بالكبير واللافت، مؤكداً، ان مستوى المشاركة في الانتخابات يعتبر الاعلى مستوى المملكة، مرجعا ذلك كون الشرقية من اكبر 5 مدن على مستوى المملكة، ممتدحا في الوقت نفسه طريقة تعاطي المرشحين مع الحدث الانتخابي، معربا على شكره لفريق العمل سواء من الوزارة او غرفة الشرقية او الجهات الحكومية الاخرى،خصوصا وان الانتخابات جرت خلال 5 ايام في سبع مناطق مختلفة، الامر الذي يتطلب المزيد من الجهد و التنظيم.

وعبر عن سعادته وتفاؤله بجميع المرشحين الذين قدموا برامج انتخابية مميزة ستسهم في دفع عجلة التنمية في هذا البلد المعطاء، مشيراً إلى حرص كافة المرشحين على المنافسة والفوز في الانتخابات رغبة في تقديم خدمة تطوعية لبلدهم من خلال الغرفة التجارية والصناعية”.

وأشار المانع إلى أن المشاركة الفاعلة من المرشحين والتنافس الكبير فيما بينهم يعد مكسباً كبيراً لهذا البلد المعطاء ولغرفة الشرقية وأن العمل بأهداف سامية مثل هذه لهو المكسب الحقيقي.

ونوه المانع إلى أن كافة المرشحين هم من الكفاءات المميزة الذين يتوقدون همة وطموحا لتطوير غرفة الشرقية والقطاع الخاص، وهو ما يتناغم مع أهداف رؤية المملكة 2030، معبراً عن فخره واعتزازه بسير العمل في انتخابات غرفة الشرقية، والجهود المبذولة من فريق العمل بالوزارة.

وقدم المانع شكره لإمارة المنطقة الشرقية وشرطة المنطقة وإدارة المرور على تعاونهم البناء في إنجاح هذا الحدث المهم

وذكر ان جميع المرشحين فائزين سواء من فاز او خسر، مشيرا الى ان المساهمة الفاعلة في تطوير المنطقة الشرقية ليس مقتصرا على اعضاء مجلس الادارة، فالمجال مفتوحا امام الجميع، مؤكدا، ان الوزارة تبحث عن الاشخاص القادرين على اقتطاع جزء من الوقت في سبيل الارتقاء بالوطن، مشددا على مساندة الوزارة لجميع الجهود الساعية لتنمية الوطن.

ورأى ان كافة مناطق المملكة تحظى بذات الاهمية لدى الوزارة، حيث لا يوجد منطقة اكثر اهمية من اخرى، مؤكدا، ان الوزارة تعمد لقيادة التنمية في المناطق الاقل نموا من اجل ابراز الموارد الطبيعية فيها، لافتا الى ان الاختلاف يكمن في عدد السكان و عدد الاشتراكات في الغرف التجارية.

المصدر : اعلان نتائج انتخابات الشرقية وثلاثة اعضاء يحتفظون بمقاعدهم وأثنان يخسرونها

طباعة

أضف تعليقا